التجارة للموظف الحكومي
أوجه التجارة

أولاً: توجد عدة أوجه للتجارة وهي:

1-   التجارة التقليدية: وهي فتح متجر أو مركز لغرض بيع وشراء المنتجات في نطاق جغرافي محدد.

2-   التجارة الالكترونية: هي عبارة عن عمليات بيع وشراء (منتج او خدمة) عن طريق الإنترنت فقط، دون الحاجة للتعامل بشكل مباشر بين التاجر والمستهلك، وتتم عملية البيع عبر الإنترنت، من خلال متجر إلكتروني خاص بصاحب المشروع.

مصطلحات مهمة

ثانياً:مصطلحات مهمة:

1-   سجل تجاري:هو وسيلة لجمع المعلومات الوافية عن التجّار وعنالعناصر المختلفة التي يتألف منها نشاطهم، وعن المؤسسات التجارية التي تشكّل هدفهذا النشاط.

2-   وثيقة عملحر: هي وثيقة تُمنح من قبل وزارة الموارد البشريةوالتنمية الاجتماعية لممارس العمل الحر عن طريق بوابة العمل الحر.

3-   شهادة أسرمنتجة: هي الشهادة أو الوثيقة التي يتم إصدارهامن منصة العمل الحر التابعة لوزارة التجارة، والتي تمكّن الأسرة من ممارسةعملية إنتاج المنتجات التي تنتجها بشكل قانوني وبيعها بشكل يحفظ لها جميع حقوقهاوتجعل عملها موثوقًا أمام عملائها وزبائنها.

4-   معروف: هي مبادرة من وزارة التجارة والاستثمار السعودية بالتعاون مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال من أجل تطويرها وتشغيلها، هي خدمة جديدة ومفيدة لكلا لمتعاملين في التجارة الإلكترونية سواء بائعين أو مشترين.

التجارة التقليدية

ثالثاً: ممارسة الموظف الحكومي للتجارة التقليدية:

حتى يستطيع الشخص ممارسة التجارة التقليدية لا بد من اصدار سجل تجاري، الا أن الموظف الحكومي لا يمكنه اصدار سجل تجاري وبالتالي لا يمكن للموظف الحكومي ممارسة التجارة التقليدية.

التجارة الالكتروني

رابعاً: ممارسة الموظف للتجارة الالكترونية:

يمكن للموظف الحكومي ممارسة التجارة الإلكترونية عن طريق اصدار وثيقة عمل حر لممارسة مهن محددة بـ 140 مهنة.

أ‌-      وثيقة عملحر: يمكن للموظف ممارسة التجارة الالكتروني عن طريق اصدار وثيقة عمل حر لزيادةدخله خارج أوقات عمله الرسمي.

ب‌-  شهادة أسر منتجة: لإصدارها لا بد من وجود وثيقة عمل حر أو سجل تجاري.

ت‌-  التسجيل في معروف: للتسجيل في منصة معروف لا بد اصدار وثيق عمل حر.

ملاحظة: يمكن للموظف الحكومي أن يكون شريك في شركة قائمة دون أن يكون له حق الإدارة.  

الفريق القانوني
عنوان الموضوع
السابق
التالي
عنوان الموضوع